بايلا الأرز بالسي فود

مكونات الصدفيات:

- ¼ كيلو أصداف بلح البحر، مَغسولة ومُصفاة.
- ¼ كيلو أصداف الجندوفلىِ، مَغسولة ومُصفاة.
- ¼ كوب ماء.

مكونات الجمبرىِ:
- ¼ كيلو حبات جمبرىِ متوسطة الحجم، مَقشورة مع الإحتفاظ بقشورها لعمل المَرق.
- ¼ ملعقة صغيرة ملح.
- 1 كوب ماء.

مكونات خليط السى فود:
- 3 ملاعق كبيرة زيت.
- ¼ كيلو شرائح سبيط (كالمارىِ)، مَغسولة ومُصفاة.
- ¼ كيلو شرائح سمك فيليه، مُقطعة إلى مُكعبات صغيرة.
- ¼ ملعقة صغيرة ملح.

مكونات البايلا:

- 1 حبة فلفل أخضر متوسطة الحجم، مُقطعة إلى مُكعبات صغيرة.
- 2 فص ثوم كبير الحجم، مَفرىِ ناعماً.
- ½ ملعقة صغيرة ملح.
- 1 حبة طماطم كبيرة الحجم، مَبشورة.
- 1 كوب أرز مَصرىِ (قصير الحبة)، مَغسول ومُصفىَّ.
- 1 كوب من مَرق الجَمبرىِ.
- ½ ملعقة صغيرة بابريكا.
- ¼ ملعقة صغيرة زعفران.
- ¼ ملعقة صغيرة كمون جاف صحيح.
الطريقة:

1- لعمل الصدفيات: يُسكب الماء في طنجرة صغيرة، ويُترك على نار متوسطة حتى يَبدأ في الغليان، ثم تضاف إليه الصدفيات، وتُقلب به، ثم تُغطىَّ وتُترك على النار مع التَقليب من وقت إلى آخر لمدة 5 دقائق أو حتى تَتفتح أصدافها، وتُصفىَّ من ماء السَلق وتُترك لدقائق حتى تَهدأ حرارتها، ثم تُنزع من أصدافها.

2- لعمل مَرق الجمبرىِ: يُوضع قشر الجمبرىِ في طنجرة صغيرة الحجم، ويضاف إليه الملح والماء، ويُترك على نار متوسطة حتى يَغلىِ جيداً، ثم يُزال من أعلاه الريم البرتقالىِ حتى يَصفىَّ المَرق، ثم يُصفى المَرق ويُترك جانباً.

3- لعمل خليط السىِ فود: يُسخن الزيت في مقلاة غير لاصقة كبيرة الحجم على نار أعلىَّ من المتوسط، ويضاف إليه حبات الجَمبرىِ المَقشورة وشرائح السبيط وقطع السمك والملح، ويُقلب الخليط على النار لمدة 4 دقائق أو حتى يَنضج الجَمبرىِ ويَأخذ اللون البرتقالىِ المتوسط، ثم يُنشل من الزيت ويُترك جانباً.

4- لعمل البايلا: يضاف الفلفل الأخضر والثوم والملح في ذات المقلاة، ويُقلب لمدة دقيقة أو حتى تَظهر رائحته بقوة، ثم تضاف الطماطم إلى الخليط، ويُقلب لمدة دقيقة أو حتى تَكاد تَجف سوائله.

5- يضاف الأرز إلى الخليط، ويُقلب لمدة دقيقة أو حتى يَمتزج الأرز بالخليط جيداً، ثم يضاف مَرق الجَمبرىِ والبابريكا والزعفران إليه ويُقلب جيداً، ويُغطىَّ ويُترك على النار حتى يَتشرب أغلب المَرق.

6- تُهدأ النار تماماً أسفل المقلاة، وتُوزع حبات الجَمبرىِ والسبيط والسمك والمحار على الأرز، ثم يُغطىَّ ويُترك على النار لمدة 10 دقائق أو حتى يَكتمل نُضجه، ويُنثر عليه الكمون الجاف ويُقدم.